الاثنين، 29 يناير 2018

عمليات السورين في الاردن

عمليات السورين في الاردن ، يعتبر السوريون الموجودين في الأردن جزء من اجزاء تشتت الشعب السوري في العالم يعيش منهم في المملكة الاردنية الهاشمية سواء من يقيمون فيها أو من لجأ اليها بسبب الازمة السورية ،حيث بلغ عدد السورين المسجلين في الاردن في شهر أغسطس عام 2015 الي 629,245 نسمة ،حيث يعتبر اللاجئون في الاردن يشكلون جزء كبير منهم وربما قد وصل عدد اللاجئين الي 1,400,000 في نفس الفترة .
الكثير لا يعرفون ان جزء من الشعب الاردني هو ذو أصول سورية ،ويرجع السبب الي تثبيت السورين في الاردن منذ زمن بعيد الي العلاقات التجارية وغيرها من العوامل الجغرافية والأقتصادية بينهما .
يعتبر مخيم الزعتري الموجود في محافظة المفرق واحد من اكبر المخيمات التي يتواجد فيها اللجئين السورين في الاردن وفي العالم كافة .
وفي فترة من الفترات قد اتسعت تجارة السورين بشكل كبير في الاردن واخذ السورين يتخذون مساكن لهم قريبه من أعمالهم ،وتعتبر منطقة جبل عمان من المناطق الأولي التي بدأ بها السكان السورين ،وقد ذاد عدد السورين في الاردن بشكل ملفت في الثمنانينات من القرن الماضي ،وأذدادت بشكل أكبر بكثير بعد أحداث الثورة السورية التي بدأت عام 2011 ،ولجأ الكثير منهم الي مخيمات السورين .

فيما يخص عمليات السورين في الاردن :

يوجد جمعية في الاردن تسمي بجمعية سلسلة الامل الفرنسية والتي تقوم بعمل العمليات الجراحية للسورين في الاردن مما يسهل علي السورين العلاج بها ،بالأضافة الي ان مركز التكافل الاردني الصحي قد اعلن أن الجمعية بدأت في تلقي الطلبات ممن بحاجة الي إجراء عمليات جراحية ولا يتمكنون من القيام بها بسبب التشوهات الخلقية وغيرها ،وتستمر في ذلك لمدة اسبوعين  لتلقي الطلبات .
وتعمل الجمعية بالتعاون مع شبكة الاطباء اللاجئين في الاردن ،وتتم هذه العمليات بالموافقة من السلطات الأردنية ،ومن خلال الدعم الذي تقدمة السفارة الفرنسية في الاردن ،وتتم هذه العمليات في المستشفيات الاردنية ،وفي بعض الحالات التي يتم نقلها الي المستشفيات الفرنسة ،ولا تقتصر هذه العمليات علي اللاجئين السورين فقط بل انها تشمل الأردنين وكل الموجودين علي المملكة بمختلف الجنسيات .
كما تتم العمليات للأطفال الذين تعرضو الي التشوهات في الاصابع والقدم والمفاصل والحروق وشلل الضفيرة وجميع أذيال الأوتار والأعصاب ،ولا يقتصر الامر علي الاطفال فقط بل يشمل البالغين الذين يعانون من نفس التشوهات الخلقية ،وتستقبل الاردن أكثر من 660 لاجئ سوري يتم تسجيل 180 الف منهم داخل المخيمات،اما ال 80 % منهم يسكنون في المناطق الحضرية بعيدا عن المخيمات.
وايضاً يتم عمل عمليات مختلفة مثل عمليات الولادة للسورين في الاردن وجراحات الليزر وغيرها من العمليات.
وهذه النسبة وفقا لمفوضية اللاجئين الذين يقيمون في الاردن ،ولكن في الحقيقة فان الارقام الرسمية تشير الي ان اكثر من 850 الف سوري يقيمون في الاردن غير مسجلين كلاجئين .
وتعتبر الجمعية الفرنسية ومركز صحتنا واحدة من أشهر الجمعيات وانشطها في الاردن والتي تقدم الاغاثة للأطفال السورين الذين يكونو بحاجة الي العمليات الجراحية وعمليات الاطراف والقلب المفتوح ومفاصل العظام ،ووتتكون الجمعية من محجموعة من الاطباء الفرنسين المتطوعين للعمل بها ،وتعمل الجمعية بشكل دوري علي تقديم المساعدات الي الاطفال السورين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق